بحث فی «کونوا مع الصادقین»

پدیدآورنظری منفردجمال الحسینی

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/19

منبع مقاله

share 836 بازدید
بحث فی «کونوا مع الصادقین»

نظری منفرد - جمال الحسینی

یا أیها الذین آمنوا اتقوا اللّه و کونوا مع الصادقین (التوبة:119).
سنتناول آراء المفسّرین حول الآیة المبارکة، بغضّ النظر عن أسباب النزول، و دراسة الآیة تقتضی البحث فی عناوین أربعة متعلقة بها:
1-بحث لفظة«صادق»و«صدق» و«صدّیق»من حیث المعنی و المفهوم فی القرآن.
2-إیراد بعض کلمات المفسّرین من العامّة و الخاصّة فیما یخصّ «الصادقین».
3-ما هو المراد من«الکون مع الصادقین»؟
4-محصّلة آراء المفسّرین و بیان مصادیق الصادقین، مع الأخذ بنظر الإعتبار سائر الآیات الأخری.
أمّا الأوّل:فما هو«الصدق»؟و من هو«الصادق»؟
قال الراغب فی المفردا:«و قد یستعمل الصدق و الکذب فی کلّ ما یحقّ و یحصل فی الإعتقاد، نحو صدق ظنّی و کذب، و یستعملان فی أفعال الجوارح، فیقال:صدق فی القتال إذا و فی حقّه، و فعل ما یجب، و کما یجب، و کذب فی القتال إذا کان بخلاف ذلک.قال تعالی: ...رجال صدقوا ما عهدوا اللّه علیه، أی:حقّقوا العهد بما أظهروه من أفعالهم، و قوله:لیسئل الصّدقین عن صدقهم، أی:یسأل من صدق بلسانه عن صدق فعله...الخ.
و یقول فی موضع آخر:قد تقدّم القول فی الکذب مع الصدق، و إنّه یقال‏ فی المقال و الفعال، و قال أیضا: و الصدّیق من کثر منه الصدق.
و قیل:بل یقال لمن لا یکذب قطّ.
و قیل:بل لمن لا یتأتّی منه الکذب لتعوده للصدق.
و قیل:بل لمن صدق بقوله و اعتقاده و حقّق صدقه بفعله.
قال:و اذکر فی الکتب إبرهیم إنّه کان صدّیقا نّبیّا.
و خلاصة ما یستفاد من قوله:إنّ معنی الصدق لیس منحصرا فی القول، و إنّما یستعمل«الصدق»فی القول و الفعل و الإعتقاد، و قد استعمل القرآن هذه اللفظة فی عدّة موارد نلمح إلی نماذج منها:
فی مقعد صدق عند ملیک مّقتدر(القمر:55).
و قل رّبّ أدخلنی مدخل صدق و أخرجنی مخرج صدق...(الإسراء:80).
من المؤمنین رجال صدقوا ما عهدوا اللّه علیه...(الأحزاب:23).
و بشّر الّذین ءامنوا أنّ لهم قدم صدق عند ربّهم...(یونس:2).
...وعد الصّدق الّذی کانوا یوعدون(الأحقاف:16).
یتّضح من الآیات السابقة أنّ کلمة «الصدق»أعمّ و أوسع من الصدق فی «القول»، و کذلک کلمة«الصادق»کما فی قوله تعالی:إنّما المؤمنون الّذین ءامنوا باللّه و رسوله ثمّ لم یرتابوا و جهدوا بأمولهم و أنفسهم فی سبیل اللّه أولئک هم الصّدقون‏ی (الحجرات:15).
للفقراء المهجرین الّذین أخرجوا من دیرهم و أمولهم یبتغون فضلا مّن اللّه و رضونا و ینصرون اللّه و رسوله أولئک هم الصّدقون (الحشر:8).
و إذا لاحظنا الآیات المارة وجدناها تطلق عنوان«الصادق»علی من اتّصف بالصفات المذکورة فیها، دونما توقف علی«الصدق فی القول»، و هذا یدلّ علی أنّ لفظة«الصدق»من حیث الوضع و الإستعمال(فقد تستعمل فی الصدق فی الثبات، أو...)أعمّ من الصدق فی القول، و یکون معناها هو مطابقة الواقع و الصواب فی القول و العمل و الإعتقاد، کما صرّح بذلک الراغب فی مفرداته.

أقوال بعض المفسّرین

نستعرض الآن بعض أقوال المفسّرین من الخاصّة و العامّة، و نستطلع آراءهم لکی نستطیع الوقوف علی معنی الآیة و مضامینها أکثر، و نحدّد مصداق«الصادق»بشکل أوضح:

مجمع البیان

و کونوا مع الصّدقین:الّذین یصدّقون فی أخبارهم و لا یکذبون، و معناه:کونوا علی مذهب من یستعمل الصدق فی أقواله و أفعاله، و صاحبوهم و رافقوهم.
و ثمّة أقوال ثلاثة حول مصداق الصادقین:
1-المراد بالصادقین هم الذین ذکرهم اللّه فی کتابه، و هو قوله:من المؤمنین رجال صدقوا ما عهدوا اللّه علیه فمنهم مّن قضی نحبه، یعنی: حمزة بن عبد المطلب، و جعفر بن أبی طالب، وو منهم مّن ینتظر، یعنی علیّ بن أبی طالب(علیه السّلام).
2-و روی الکلبی عن أبی صالح عن ابن عباس قال:کونوا مع الصّدقین:مع علیّ و أصحابه.
3-روی جابر عن أبی جعفر(علیه السّلام)فی قوله:و کونوا مع الصّدقین، قال:مع آل محمّد. (1)

المیزان

الصدق-بحسب الأصل-مطابقة القول و الخبر للخارج، و یوصف به الإنسان إذا طابق خبره الخارج، ثم لمّا عدّ کلا من الإعتقاد و العزم(الإرادة)قولا توسع فی معنی الصدق، فعدّ الإنسان صادقا إذا طابق خبر الخارج و صادقا إذا عمل بما اعتقده، و صادقا إذا أتی بما یریده و یعزم علیه علی الجدّ.
و ما فی الآیة من إطلاق الأمر بالتقوی و إطلاق الصادقین و إطلاق الأمر بالکون معهم-و المعیّة هی المصاحبة فی العمل و هو الإتباع-یدلّ علی أنّ المراد بالصدق هو معناه الوسیع العامّ دون الخاصّ. (2)
اتّضح ممّا قاله هذان المفسّران الشیعیان أنّ المراد بالصدق معناه العامّ الوسیع، أی الصدق فی کلّ الشؤون کالقول و الإرادة و العمل...

الفخر الرازی

قال الفخر الرازی فی غضون بحثه عن الآیة الشریفة:...إنّ قوله:یأیّها الّذین ءامنوا اتّقوا اللّهأمر لهم بالتقوی، و هذا الأمر إنّما یتناول من یصحّ منه أن لا یکون متقیا، و إنّما یکون کذلک لو کان جائز الخطأ، فکانت الآیة دالّة علی أنّ من کان جائز الخطأ وجب کونه مقتدیا بمن کان واجب العصمة. (3)

القرطبی

اختلف اختلف فی المراد هنا بالمؤمنین و الصادقین علی أقوال:
فقیل:هو خطاب لمن آمن من أهل الکتاب.
و قیل:هو خطاب لجمیع المؤمنین؛ أی:اتّقوا مخالفة أمر اللّه‏و کونوا مع الصّدقین، أی:مع الذین خرجوا مع النبیّ(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)لا مع المنافقین، أی:کونوا علی مذهب الصادقین و سبیلهم.
و قیل:هم الأنبیاء.
و قیل:هم الموفون بما عاهدوا.
و قیل:هم المهاجرون.
و قیل:هم الذین استوت ظواهرهم و بواطنهم.
قال ابن العربی:و هذا القول هو الحقیقة و الغایة التی إلیها المنتهی. (4)
و هکذا نجد هذین المفسّرین السنیّین یصرّحان بأنّ المراد من «الصادقین»لیس الصدق فی القول فحسب، إنمّا ذهب«الفخر الرازی»إلی أنّ«الصادق»هو المعصوم من الخطأ، و«القرطبی»إلی أنّ المراد ب«الصادقین» من استوت ظواهرهم و بواطنهم، سواء فی القول أو العمل.
و بعد أن عرفنا رأی بعض المفسّرین فی معنی«الصدق»و«الصادق»ننتقل الآن إلی النقطة الثالثة و هی:
ما هو«الکون مع الصادقین»؟و ماذا یعنی؟
هناک ثلاثة احتمالات فی«الکون مع الصادقین»نعرض لها علی التوالی، ثم نعین الرأی المختار:
1-یظهر من کلام«القرطبی»فی القول الثانی أنّ المراد باکلون مع الصادقین هو التواجد معهم فی زمان و مکان محدّدین، قال:«أی:مع الذین خرجوا مع النبیّ(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)لا مع المنافقین»، و هذا الإحتمال لا یبدو صحیحا، و ذلک لأنّ الخطاب للمؤمنین عامّة و لیس خاصّا، فیشمل حتی أولئک الذین خرجوا مع النبیّ، و لأنّ تخصیص الصادقین بمن خرجوا مع النبیّ یحتاج إلی قرینة صارفة قویة یعتمد علیها، و لیس عندنا قرینة یقینا، فیسقط الإحتمال من رأس.
2-المراد من«کونوا مع الصادقین» الکون معهم فی کلّ العصور، سواء کان فی زمن النبیّ أو غیره من العصور.
و اختار هذا القول«الفخر الرازی» فی تفسیره، لکنّه قال:إلاّ أنّا نقول:ذلک المعصوم هو مجموع الأمّة، و سوف نناقش هذا فی القسم الرابع إن شاء اللّه.
3-المراد من«کونوا مع الصادقین» إتّباعهم، و السیر علی نهجهم، و الإقتداء بهم.و یلزم من هذا أن یکون الصادقون منزهین سالمین من النقص و العیوب، و إلا کان إغراء بالضلالة و الجهل.
و هذا الإحتمال هو ظاهر کلام المفسّرین، بل مختارهم، کما مضی فی کلام صاحب المیزان.

من هم الصادقون؟

وصلنا الآن إلی تحدید المراد بالصادقین فی الآیة الشریفة، و ضرورة هذا البحث تکمن فی أنّنا مأمورون باکلون مهم، و الإقتداء بهم، و لا یمکن الإقتداء بهم إلاّ بمعرفتهم، و لهذا سنعرض الأقوال و الآراء التی تحدّد مصادیق«الصادقین»، ثم ننقدها لمعرفة القوی من الضعیف.
1-المراد بالصادقین مجموع الأمّة.
2-المراد بالصادقین الأنبیاء(علیه السّلام).
3-المراد بالصادقین المهاجرون.
4-المراد بالصادقین«الموفون بما عاهدوا». (5)
5-روی الکلبی عن ابن عباس أنّ المراد بهم علیّ و أصحابه.
6-روی جابر عن الباقر(علیه السّلام) أنّهم آل محمّد(علیهم السّلام). (6)
7-المراد بالصادقین أصحاب رسول اللّه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم).
و قد اختار«الفخر الرازی»فی تفسیره القول الأوّل.
فبعد أن یستعرض الإحتمالات فی الآیة یختار أنّ المراد من الصادقین هو «مجموع الأمّة»، ثم یرتب علی ذلک حجّیة الإجماع، و یقول:«إذن، فإجماع الأمّة حجّة».
و نقول فی جوابه:ما هو المقصود بمجموع الأمّة؟هل المراد به«المجموع من حیث المجموع؟!»فإنّ المجموع من حیث هو مجموع لا وجود له خارجا حتی یمکن أن یکون المؤمنون معهم، و نستبعد أن یکون مراد الرازی هذا المعنی.
أو أنّ المقصود من مجموع الأمّة أفرادها؟إذا کان هذا هو مراد الرازی، فنقول:
أولا:لعدم صدقه علی«مجموع أفراد الأمّة»بدیهة، و ذلک لأنّ الرازی یعتقد بوجوب عصمة الصادقین، و وجودهم فی کلّ الأعصار و الأزمان، فإذا کان الصادقون هم جماعة و لیسوا الکلّ فلا یصدق علیها-إذن-مجموع الأمّة.
و ثانیا:علی رأی الرازی یقتضی أن یکون الأمر بالکون مع الصادقین تجهیلا و إغراء بالضلالة، لأن أفراد الأمّة یتناقضون فی أعمالهم و أفعالهم و سلوکیاتهم.
فلا یمکن أن یکون المراد من الصادقین«مجموع الأمّة».
و الإحتمال الثانی:أن یکون المراد هو صحابة الرسول(صلی اللّه علیه و آله و سلّم)، و قد اختار هذا القول جماعة ممّن یرون عدالة الصحابة جمیعا، و لکنّنا نقول فی جوابهم:
أولا:إنّ هذا القول یحتاج إلی دلیل، و إلاّ لما أمکن قبوله.
و ثانیا:لعدم صحّة القول بعدالة الصحابة جمیعا، و ذلک لوجود المنافقین فیهم-من دون أن یعرفهم أحد-، و القرآن الکریم یقول:...إنّ المنفقین لکذبون(المنافقون:1)، فهم لیسوا صادقین.إذن، فلا یمکن أن یکون المراد بالصادقین أصحاب رسول اللّه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم).
و لو قیل بأنّ المنافقین لیسوا من الصحابة، و المراد بالصادقین غیرهم، قلنا:أیضا لا یمکن المصیر إلی هذا القول، و ذلک لفسق بعضهم، حتی ممن اشترک مع الرسول(صلی اللّه علیه و آله و سلّم) فی«معرکة بدر»ضدّ الکافرین.
روی القرطبی أن قدامة بن مظعون کان یشرب الخمر و حدّ بذلک (8) ، کما صرّح ابن ابی الحدید بفسق بعض الصحابة. (9)
و أمّا القول الآخر الذی یقول بأن المراد بالصادقین هم«الأنبیاء»فجوابه أنّ هذا التطبیق یحتاج إلی الدلیل و لابدّ له من قرینة تشهد علیه.
و إن قیل بأن الأنبیاء من المصادیق المقطوع بها، نقول:إنّ انحصار الصادقین بهم غیر صحیح، خصوصا إذا لاحظنا عطف الصدّیقین فی قوله‏ تعالی:...فأولئک مع الّذین أنعم اللّه علیهم مّن النّبیّین و الصّدّیقین و الشّهداء و الصّلحین و حسن أولئک رفیقا(النساء:69)، و هذا دلیل علی التغایر بینهم.
و کذلک لا یصح القول بأنّ المراد هم المهاجرون، و ذلک لأنّ المهاجرین لیسوا صادقین جمیعا، و لأنّ هذا القول یلزم منه أن یکون المهاجرون هم الصادقین فقط، و أمّا غیرهم فلا.و هذه النتیجة واضحة البطلان کما سنوضح ذلک فیما بعد إن شاء اللّه.
و أمّا القول بأنّ المراد بالصادقین هم«الموفون بما عاهدوا»، فجوابه أنّ الصدق-کما مرّ-له معنی واسع؛و أحد مصادیقه الصدق فی الوعد و الوفاء بالعهد.
ثم إنّ هذا القول لا یحدّد لنا معنی «الصادقین»، لأنّه یبقی السؤال دونما إجابة، فمن هم«الموفون بالعهد»؟و لابد من تشخیصهم و معرفتهم لیمکن الإقتداء بهم و إتباعهم.

الصادقون فی القرآن

لقد أمرنا القرآن الکریم بالکون مع الصادقین فی قوله تعالی:و کونوا مع الصّدقین، ثم بیّن الصفات و الموازین التی ینبغی أن أن یتوفّر علیها الصادقون، و نحن نتلو آیاتها أوّلا، و نحدّد مصادیق «الصادقین»فیما بعد.

الصفات و الموازین التی یجب أن تکون فی الصادقین

1-إنّما المؤمنون الّذین ءامنوا باللّه و رسوله ثمّ لم یرتابوا و جهدوا بأموالهم و أنفسهم فی سبیل اللّه أولئک هم الصّدقون(الحجرات:15).
2-للفقراء المهجرین الّذین أخرجوا من دیرهم و أمولهم یبتغون فضال مّن اللّه و رضونا و ینصرون اللّه و رسوله أولئک هم الصّدقون (الحشر:8).
حدّدت الآیتان الشریفتان الموازین التی ینبغی توفرها فی الصادقین، بید أن الآیة الثانیة اعتبرت فقراء المهاجرین من جملة المصادیق إذا ما تواجدت فیهم الشروط و الصفات اللاّزمة، بینما حصرت الآیة الأولی ب«إنّما»التی تصدّرت الآیة فی خصوص المؤمنین الذین تواجدت فیهم الشروط و الصفات، و فی ضوء ذلک یکون من السهل حینئذ ردّ الأقوال التی قیلت سابقا فی تحدید المراد من الصادقین.
و أمّا الموازین و الصفات التی ذکرتها الآیتان الشریفتان فهی:
1-الإیمان باللّه و الرسول(صلی اللّه علیه و آله و سلّم).
2-عدم الإرتیاب:«لم یرتابوا».
3-الجهاد بالأموال و الأنفس فی سبیل اللّه.
4-ابتغاء رضوان اللّه.
5-نصر اللّه و رسوله(صلی اللّه علیه و آله و سلّم).
و هذه الصفات منها ما یمکن إحراز وجوده فی الآخرین، و منها ماهو باطنی لا یمکن التوصل إلیه:کالإیمان و عدم الإرتیاب، و علی هذا فکیف یمکن تشخیص«الصادقین»؟!
فهل أنّ اللّه عزّ و جلّ أمر بالکون مع الصادقین مع استحالة معرفتهم؟!أو أنّه سبحانه و تعالی عرّفهم و حدّدهم لنا؟! و إذا کان عزّ و جلّ قد حدّدهم و عرّفهم لنا، فمن هم إذن؟

هل الصادقون معصومون؟

عرفنا فیما مضی صفات الصادقین و نسأل-الآن-هل أنّ الصادقین معصومون أولا؟
و الجواب:إنّ الصادقین لابدّ أنّ یکونوا معصومین أیضا بحکم العقل و النقل.
أمّا عقلا:فلأنّ الأمر بالکون مع الصادقین مع عدم افتراض عصمتهم یلزم منه الإغراء بالجهل و التضلیل، لأنّه أمر بالکون مع من یخطئون أیضا.
و الفخر الرازی یلتزم باشتراط عصمتهم فی ذیل الآیة الشریفة، غیر أنّه یخطئ فی تحدید المصداق، حیث یقول بأنّه«مجموع الأمّة»من دون التفات إلی الآیتین المذکورتین آنفا، و هذا خلاف لما نصّ علیه القرآن الکریم.

الصادقون فی السنّة

و بعد أن عرفنا الصادقین من وجهة نظر القرآن الکریم، ننتقل الآن إلی معرفتهم فی السنّة الشریفة لنعرف المصداق الذی ینطبق علیه هذا العنوان من خلال الحدیث الشریف.
1-عن ابن أبی لیلی قال:سبّاق الأمم ثلاثة لم یکفروا باللّه طرفة عین: علیّ بن أبی طالب و هو أفضلهم، و مؤمن آل فرعون، و صاحب یس، و هم الصدّیقون. (10)
2-عن النبیّ(صلی اللّه علیه و آله و سلّم): ستکون بعدی فتنة، فإذا کان ذلک فألزموا علیّ بن أبی طالب، فإنّه أوّل من یصافحنی یوم القیامة، و هو الصدّیق‏ الأکبر، و هو فاروق هذه الأمّة، یفرّق بین الحقّ و الباطل، و هو یعسوب المؤمنین، و المال یعسوب المنافقین. (11)
3-عن علیّ(علیه السّلام):أنا الصدّیق الأکبر؛لا یقولها بعدی إلاّ مفتر کذّاب. (12)
4-و عنه(علیه السّلام):أنا الصدّیق الأکبر، و أنا الفاروق، أسلمت قبل إسلام الناس، و صلّیت قبل صلاتهم. (13)
5-عن سلیمان بن عبد اللّه، عن معاذة العدویة قالت:سمعت علیّا-و هو یخطب علی منبر البصرة-یقول:«أنا الصدّیق الأکبر، آمنت قبل أن یؤمن أبو بکر، و أسلمت قبل أن یسلم». (14)
6-عن عباد بن عبد اللّه:سمعت علیّا یقول:أنا عبد اللّه و أخو رسوله، و أنا الصدّیق الأکبر، لا یقولها بعدی إلاّ کذّاب مفتر، و لقد صلّیت قبل الناس سبع سنین. (15)
هذه الأضمامة من الأحادیث تحدّد لنا مصداق«الصادق» (16) ، و یتّضح حینئذ أنّ مصداق الآیة الشریفة هو«علیّ بن أبی طالب(علیه السّلام)»، و ننقل هنا بعض الأحادیث التی لم ترد فیها لفظة «صدق»أو«صادق»، غیر أنّها تفید نفس المعنی تأکیدا لما ذکرناه أعلاه:
1-عن النبیّ(صلی اللّه علیه و آله و سلّم): علیّ مع الحقّ و الحقّ مع علیّ، یدور حیثما دار. (17)
2-عن معاویة بن ثعلبة عن أبی ذرّ (رضی اللّه عنه)قال:قال رسول اللّه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم):من أطاعنی فقد أطاع اللّه، و من عصانی فقد عصی اللّه، و من أطاع علیّا فقد أطاعنی، و من عصی علیّا فقد عصانی. (18)
3-و قال له غیر مرّة:حربک حربی، و سلمک سلمی. (19)

نتیجة البحث

تبیّن من أقوال المفسّرین و نقدها أن الکون مع الصادقین من جملة الأوامر القرآنیة، و أحد االتکالیف الإلهیة، و المراد من«الکون معهم»اتّباعهم فی العمل، و الإقتداء بهم، و لا یکون ذلک إلاّ إذا کانوا معصومین، و إلاّ کان إغراء بالجهل و الضلالة، و أمرا باتّباع الخاطئ للخاطئ.
و لا یبعد أن یستفاد عصمة «الصادقین»من الآیةالمبارکة فی سورة الحجرات، فکما أنّنا نستعین بالسنّة علی بیان متعلّقات الخطاب القرآنی و مصادیقه فی سائر الأوامر الإلهیة، و لا یمکننا التعرف إلیها إلاّ من خلال السنّة الشریفة کما فی الصلاة و الحجّ و سائر الموضوعات التی نجهلها؛فکذلک الأمر بالکون مع الصادقین حیث لا یمکن تحدید معناه و مصداقه إلاّ بالإستعانة بالسنّة الشریفة.
و بالرغم من أنّ القرآن الکریم ذکر صفات الصادقین و علائمهم فی سورتی «الحشر»و«الحجرات»بید أنّ بعضها ممّا لا یتوصّل إلیه إلاّ من خلال الوحی، و من نزل علیه کما فی«ثمّ لم یرتابوا»، و لهذا نقلنا بعض الروایات التی تحدّد مصداق«الصادقین»فی القسم الرابع من البحث، و عرفنا منها أنّ أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب(علیه السّلام)من مصادیق«الصادقین»، و لکنّنا لا نقول بانحصار انطباق الآیة علیه(علیه السّلام)، و إنّما ثمّة أفراد آخرون وردت أسماؤهم فی السنّة النبویّة الشریفة، کمصادیق للآیة المبارکة من قبیل الحدیث المشهور:
«قال رسول اللّه(صلی اللّه علیه و آله و سلّم): إنّ الحسن و الحسین إمامان قاما أو قعدا»، أو الحدیث المذکور فی الصحاح: «إنّ اللّه عزّ و جلّ یغضب لغضب فاطمة و یرضی لرضاها».
و بأدنی تأمّل فی هذین الحدیثین نعرف أنّ هؤلاء الأطهار(علیهم السّلام)من مصادیق الآیة الشریفة.
***

الهوامش

(1)مجمع البیان 5:81، (ط:بیروت، 1379 ه).
ذکر الکاتب ثلاثة أقوال تناسب بحثه من أصل سبعة ذکرها الطبرسی فی تحدید المراد من«الصادقین»(المعرّب).
(2)المیزان 9:402.
(3)التفسیر الکبیر 16:221.
(4)تفسیر القرطبی 8:289.
(5)تفسیر القرطبی.
(6)تفسیر مجمع البیان.
(7)تفسیر الفخر الرازی 16:22.
(8)تفسیر القرطبی 6:297.
(9)شرح ابن أبی الحدید:20.
(10)و(11)الغدیر 3:187.
(12)شرح النهج لابن أبی الحدید 1:30.
(13)سنن ابن ماجه 1:فضائل علیّ(علیه السّلام).
(14)کنز العمال 13:164.
(15)کنز العمال 13:122.
(16)لا یخفی أن الصدّیق مبالغة من الصادق.
(17)شرح النهج لابن أبی الحدید 2:297.
(18)مستدرک الحاکم 3:121.
(19)شرح النهج 2:297.

مقالات مشابه

ارزیابی دیدگاه مفسران درباره معناشناسی «معیشت ضنک» در آیه ۱۲۴ طه

نام نشریهمطالعات تفسيري

نام نویسندهسیدمحمد موسوی مقدم, فتح‌الله نجارزادگان, شیما محمود‌پور

نقش سیاق در تفسیر آیة تبلیغ

نام نشریهسراج منیر

نام نویسندهعباس اسماعیلی‌زاده, محبوبه غلامی

بررسي ديدگاه تفسيري علامه طباطبايي در تفسير آيه تبيان

نام نشریهمطالعات تفسيري

نام نویسندهعلی نصیری, سیدمصطفی مناقب, سیدکریم خوب‌بین خوش‌نظر

بررسي برداشت‌هاي تفسيري علامه‌طباطبايي درباره آيات مربوط به لوح محفوظ

نام نشریهمطالعات تفسيري

نام نویسندهسیدمرتضی حسینی شاهرودی, محمدعلی وطن‌دوست

بررسي آیات استثنايي سوره هاي انعام و اسراء

نام نشریهحسنا

نام نویسندهقاسم بستانی, مینا شمخی, نصره باجی